عبد اللطيف جميل للطاقة تعلن عن مشروع توليد 55 ميغاواط جديد في أرمينيا لتزويد أكثر من 21,400 منزلاً بالطاقة النظيفة

أعلنت عبد اللطيف جميل للطاقة، من خلال فوتواتيو لمشاريع الطاقة المتجددة (FRV)، عن أول مشاريعها في أرمينيا بعد أن فازت بمشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة توليد إجمالية من 55 ميغاواط، أي ما يكفي لتزويد حوالي  21,400منزل بالطاقة النظيفة في أرمينيا.

Abdul Latif Jameel Energy awarded 55 MWac solar project in Armenia

وتشكل هذه الخطوة إنجازاً جديداً في مسيرة الشركة وتوسّعها المستمر حول العالم، خاصة وأن الفوز بالمشروع أتى بعد مناقصة تنافسية أدارها صندوق R2E2 للموارد المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في الدولة (Armenia Renewable Resources and Energy Efficiency Fund).

 

سيساهم المشروع الجديد في توليد ما يكفي من الطاقة النظيفة لتزويد احتياجات  21,400منزل في أرمينيا، والمساهمة في الحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة بحوالي 54,000 طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، أي ما يوازي تأثير إزالة أكثر من 23,400 سيارة عن طرقات أرمينيا.

 

ويقع مشروع “ماسريك – 1” قرب مجمع “ميتس ماسريك” في مقاطعة آراغاتسوتن في أرمينيا، والذي تبلغ مساحته100  هكتار – ما يعادل 150 ملعب كرة قدم تقريباً. وستبدأ أعمال الإنشاءات في أوائل 2019، بحيث يبدأ التشغيل وإنتاج الطاقة مع نهاية 2020. وستساهم مرحلة الإنشاءات في خلق حوالي 300 فرصة عمل محلية.

 

وأشاد روبيرتو دي دييغو أروزامينا، المدير التنفيذي لعبد اللطيف جميل للطاقة، بما تشهده أرمينيا من “توسّع مستمر في التركيز على الطاقة المتجددة، وما يحمله هذا التوجّه من فرص مستقبلية عديدة لمساهمة عبد اللطيف جميل للطاقة في هذا المجال، ولتعزيز وتوسيع حضورنا العالمي، والتأكيد على إيجابية وفعالية ما نشهده من تحولات في عدد متزايد من الدول حول العالم، في التركيز على الطاقة النظيفة والمتجددة”.

 

وأضاف أروزامينا: “هناك الكثير من الفرص غير المسبوقة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم، ولعل من أكبر الأمثلة على هذه المشاريع إعلان المملكة العربية السعودية عن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة وما يتضمنه من مبادرات طموحة مثل العمل على إنشاء مشروع للطاقة الشمسية بقدرة توليد 9.5 غيغاواط. وهذا يؤكد على الفرص الكبيرة الكامنة في القطاع”.

 

ومنذ بداية العام الحالي فقط، أعلنت عبد اللطيف جميل للطاقة عن فوزها بمشروع بقدرة توليد 540 غيغاواط من الطاقة المتجددة الهجينة (التي تجمع بين طاقة والرياح) في تشيلي؛ وعن تأمين تمويل حقل للطاقة الشمسية في المكسيك لتزويد حوالي 150 ألف منزل بالطاقة النظيفة؛ كما أعلنت عن دعم إطلاق أول قمر صناعي مصغر للأردن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق